الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

من يوميّات الفيسبوك (|21 أيلول 2016)


2014

قال لي: وأنتِ يا شاعرة تمحينني وفي عينيك تكتبينني قمحًا!
قلت له: كن بيدري
قال لي: أنتظر الريح، وفي أعماقي غبارُ القمح المتساقط من بين أصابعك!
لم أجب... هو الوحيد الذي أريد أن تكون له الكلمة الأخيرة... 
ولو كان ذلك يعني أن ننتظر الريح معًا...
 ***
بعترفلك يا حبيبي إنك بتفهم بكلّ شي...
بتعرف بالسياسة، والدين، والطبّ، والزراعة، والأدب، والطبخ، ...
حتّى بترتيب البيت شاطر كتير
بس اسمحلي صارحك
إنّك ما رح تعرف بحياتك تفكّ ازرار قميصك الأزرق متل ما أنا بعمل...

حلووووو
أنا اشتهيت حبيبي يبدل قميص يوسف ..بقميص أزرق ..ما أجملكِ رسولة الحبّ والسلام ماري

***
قلت له ناصحة: بعدَك ما بتعرفني ... ما تعلَق بلساني...
قال لي معاندًا: ما أنا ميّت ت إعلق بلسانك ... ت صير أعرفك...
نزاريات معكوسة ... يعني فهم للجنس الآخر بس هالمرة من المرأة تجاه الرجل ... طبعا ً بغض النظر عن تحفظاتنا على نزار العظيم بهالخصوص ... بس أحلى علقة

***
قال لي: معك، أحبّ أن ألعب بالنار؟
قلت له: النار في أرض عطشى ليست لعبة...

Maurice Mansour 
هيكي لعب بالنار بدّو مرجلي
وبين الجبانة والبطولي بينفرق
بروي الأرض الطيّبة ان رجعت ألي
وبنار حبّي بينطفي يلّي أحترق

***
صلاة يوم الأحد:
يا مريم قولي لإبنك، صار بدنا خمر بدل كل هالدم... السِكر بالعرس أجمل من الندب

 **********************
2013
همس لي: بقيتْ شهقةُ الأرض حين يبلّلها المطر الأوّل أجملَ صوت إلى أن فاح صوتُك ضارعًا: لا تتوقّف! أرجوك.
من وحي نصّ للشاعر الصديق
Nahid Derjani
***
اقترب منّي حرفًا حرفًا 
لا تترك ساكنًا فيّ
ولا تلتصق بي لئلّا يضيع المعنى
دعنا نكوّن جملة مفيدة في كتاب الرغبة
بلا فاصلة بين فعلك واسمي
وبلا نقطة نهائيّة
بل رشّ ثلاث نقاط 
ترشدك إلى طريق العودة... والإعادة
!
غزل لغوي بديع له لذة فارضية ليس قبلها قبل ـــ هكذا التحايا تكون، مساك محبة يا مريم.
اقتربت ..والتهمت نصك ،ولم اترك بين الكلمات مجرى ليعبر الهواء . مسا الخير ست ماري
جميل ياسيدتي ، وهذه عشر نقاط ..........
جميل هذا الغزل اللغوي ...راقت لي كثيرا هذه الدعوة المغرية
مدهش هذا شعر .
يامن تأخذين قاموس الكلمات هلا افرجت كي نتعلم الكتاية 

 **********************
2012

انتقامي منك بأنّك محاط بكلّ هؤلاء الذين يذكّرونك في كلّ لحظة بأنّك لا ترغب إلّا في أن تكون معي!!

رائعة !

***
في هذه المرحلة من العمر
وفي هذه البقعة من العالم
لم أعد في حاجة إلّا لمن يعرف كيف يبتسم
 **********************

2010

أتريد الكنيسة أن يبقى المسيحيّون في هذا الشرق؟ فلتجد طريقة لتعليم أولادهم من دون أن تطلب منهم بيع أراضيهم لدفع الأقساط. ولحديث بيع الأراضي صلة.( من مقالتي في النهار اليوم بعنوان شؤون تربويّة أمام السينودس)

ليست هناك تعليقات:

مشاركة مميزة

فتاة تدخل ومعها تفاصيل حين نهتمّ بها، حياتنا أجمل - 5 تشرين الأوّل 1993

فتاة تدخل ومعها تفاصيل حين نهتمّ بها، حياتنا أجمل حضرة الأستاذ زاهي وهبي في الرّسالة الأولى، أردت أن ألفت انتباهك إلى بعض الأم...

من أنا

صورتي
الريحانيّة, بعبدا, Lebanon
صدر لي عن دار مختارات: لأنّك أحيانًا لا تكون (2004)، رسائل العبور (2005)، الموارنة مرّوا من هنا (2008)، نساء بلا أسماء (2008)- وعن دار سائر المشرق: كلّ الحقّ ع فرنسا (رواية -2011- نالت جائزة حنّا واكيم) - أحببتك فصرت الرسولة (شعر- 2012) - ترجمة رواية "قاديشا" لاسكندر نجّار عن الفرنسيّة (2012) - ترجمة رواية "جمهوريّة الفلّاحين" لرمزي سلامة عن الفرنسيّة (2012) - رواية "للجبل عندنا خمسة فصول" (2014) - مستشارة تربويّة في مدرسة الحكمة هاي سكول لشؤون قسم اللغة العربيّة.