الأحد، 28 يناير 2018

حرم الكنيسة والانتماء الماروني - جريدة "الدّيار" الجمعة 4 أيّار 1990

أحمد فارس الشدياق

حرم الكنيسة والانتماء المارونيّ
       مساكين أولئك الذين ماتوا وقد حرمتهم الكنيسة المارونية من الانتماء إليها لأسباب رأتها الكنيسة المذكورة يومها خطيرة وتستدعي هذا العقاب.
       أسماء كثيرة ذكرها الأهل أمامي لبعض النّساء والرّجال الذين أنزل بهم الحرم لأنّهم أقاموا مع بعضهم دون زواج.
       وأمين الرّيحاني نعته أهل ضيعته بالكافر لأنّ الكنيسة حاربته، وكان يفرح حين يمرّ خلال تجواله في قرى لبنان ومدنه ويعرّف عن نفسه فلا يضطهد إذ انّ خبر الحرم لم يصل إليهم بعد.
       وأحمد فارس الشّدياق ترك الطّائفة والبلد لأنّ أحد البطاركة اعتبر أخا الشّدياق كافرًا لتحوّله إلى البروتستانتية، فأسر وعذّب حتّى مات في أقبية مار انطونيوس قزحيّا.
       هذه "الجرائم" التي ارتكبها هؤلاء استحقّت أقسى عقاب تلجأ إليه الكنيسة لتصحيح أخطاء الطّائفة وتقويم اعوجاج بنيها.
       أمّا اليوم، فلا داعي لمعاقبة أبناء الطّائفة المخطئين وحرمهم من الكنيسة...لأنّ الطّائفة أساسًا لم تعد موحّدة، فأبناؤها مهاجرون أو مخدّرون ويتّهم كلّ فريق الآخر بتجارة المخدّرات، أو معاقون أو "شهداء"، ومن بقي ينتحر، فلماذا العذاب وحرم عون أو جعجع. وهل بقي غيرهما من "أركان" الطّائفة؟
ميّ م. الرّيحاني

          جريدة "الدّيار" الجمعة 4 أيّار 1990

ليست هناك تعليقات:

مشاركة مميزة

فتاة تدخل ومعها تفاصيل حين نهتمّ بها، حياتنا أجمل - 5 تشرين الأوّل 1993

فتاة تدخل ومعها تفاصيل حين نهتمّ بها، حياتنا أجمل حضرة الأستاذ زاهي وهبي في الرّسالة الأولى، أردت أن ألفت انتباهك إلى بعض الأم...

من أنا

صورتي
الريحانيّة, بعبدا, Lebanon
صدر لي عن دار مختارات: لأنّك أحيانًا لا تكون (2004)، رسائل العبور (2005)، الموارنة مرّوا من هنا (2008)، نساء بلا أسماء (2008)- وعن دار سائر المشرق: كلّ الحقّ ع فرنسا (رواية -2011- نالت جائزة حنّا واكيم) - أحببتك فصرت الرسولة (شعر- 2012) - ترجمة رواية "قاديشا" لاسكندر نجّار عن الفرنسيّة (2012) - ترجمة رواية "جمهوريّة الفلّاحين" لرمزي سلامة عن الفرنسيّة (2012) - رواية "للجبل عندنا خمسة فصول" (2014) - مستشارة تربويّة في مدرسة الحكمة هاي سكول لشؤون قسم اللغة العربيّة.