الأحد، 28 يناير 2018

نشرات الأخبار و"نشرة" النّاس - الجمعة 18 أيّار 1990


نشرات الأخبار و"نشرة" النّاس
مساكين مذيعو ومذيعات الأخبار في تلفزيون لبنان!...
يتعرّضون كلّ ليلة لشتائم متنوّعة تنصبّ عليهم وللعنات توجّه إليهم... وعبرهم...
وهم عندما بدأوا عملهم الإعلاميّ، كانوا يحلمون بالشّهرة وإعجاب النّاس ومحبّتهم... دون تمييز... أو بحدّ أدنى من التّمييز..
أتراهم ندموا على اختيار هذه المهنة؟
أتراهم عرفوا إلى أين سيوصلهم ظهورهم كلّ ليلة على الشّاشات الصّغيرة؟
أما كان أفضل لهم لو وضعوا "أقنعة" تقيهم سلبيّات الشّهرة... وتقلّبات السّياسة ونفاقها؟
كان أكثر أمانًا لموظّفي تلفزيون لبنان ـ فرع الشّرقيّة ـ مثلاً، لو وضعوا أقنعة تمثّل الجنرال عون... ولموظّفي المؤسسة اللّبنانيّة للإرسال لو وضعوا ـ كأقنعة ـ وجه الدّكتور جعجع.
وتبقى مشكلة موظّفي تلفزيون ـ فرع الغربيّة ـ الّذين سيحتارون حتمًا في اختيار شكل القناع الملائم لأوضاع البلد اليوم...
على كلّ حال في الحكومة الشّرعيّة وجوه حسب الطّلب، ففيها وجوه صفراء من الغيرة، ووجوه بيضاء من "الخبي". ووجوه محمرّة من الغضب...أو بسبب العافية ـ ما شاء الله ـ ووجوه باهتة لا لون لها، ووجوه تتلوّن بألف لون...
أمّا موظّفو تلفزيون المشرق فقد حسموا الأمر عندما قرّروا نزع الأقنعة عن الوجوه كلّها، ودون أن يلبسوا إحداها... حتّى الآن على الأقلّ.
على اللّبنانيّ النّاقم، اليوم، على مذيعٍ ما، والمتحمّس لمذيع آخر، أن يعرف انّ الأمر كلّه يتلخّص في راتب آخر الشّهر، المرتبط بتنفيذ الأوامر.
وهل نصدّق أنّ الأمر مجرّد رسالة وطنيّة فقط؟
ومن يستطيع تحديد الوطنيّة في خضمّ هذا الصّراع؟
ومن نسي الصّراع الإعلاميّ في بداية الحرب بين جاك واكيم وعرفات حجازي، ووفاقهما الوطنيّ في فترة من فترات الهدنة الإعلاميّة؟
ونبقى نحن المساكين... نحتار كلّ ليلة إلى من نصغي ومن نصدّق ...
متى؟... متى سنصل إلى إعلام لا "يحيّر" الإعلاميّ ولا يرهق المشاهد؟
ميّ م. الرّيحاني
الجمعة 18 أيّار 1990
"عيون بالمرصاد"


ليست هناك تعليقات:

مشاركة مميزة

فتاة تدخل ومعها تفاصيل حين نهتمّ بها، حياتنا أجمل - 5 تشرين الأوّل 1993

فتاة تدخل ومعها تفاصيل حين نهتمّ بها، حياتنا أجمل حضرة الأستاذ زاهي وهبي في الرّسالة الأولى، أردت أن ألفت انتباهك إلى بعض الأم...

من أنا

صورتي
الريحانيّة, بعبدا, Lebanon
صدر لي عن دار مختارات: لأنّك أحيانًا لا تكون (2004)، رسائل العبور (2005)، الموارنة مرّوا من هنا (2008)، نساء بلا أسماء (2008)- وعن دار سائر المشرق: كلّ الحقّ ع فرنسا (رواية -2011- نالت جائزة حنّا واكيم) - أحببتك فصرت الرسولة (شعر- 2012) - ترجمة رواية "قاديشا" لاسكندر نجّار عن الفرنسيّة (2012) - ترجمة رواية "جمهوريّة الفلّاحين" لرمزي سلامة عن الفرنسيّة (2012) - رواية "للجبل عندنا خمسة فصول" (2014) - مستشارة تربويّة في مدرسة الحكمة هاي سكول لشؤون قسم اللغة العربيّة.