بول غيراغوسيان (1926 - 1993) |
لا أظنّ أنّ صديقي يعرف ماذا يعني أن يصبح وجوده جوهر الكتابة!
صحيح أنّ الكتابة لا تستثني موضوعًا أو وجهًا أو قضيّة، ولكنّي أشعر بأنّه،
هو شخصيًّا، لم ينتبه بعد إلى ما يعنيه البحث عن كلمات، تصف حالةً هي الموضوع
والوجه والقضيّة في الوقت نفسه.
يخيّل إليّ أحيانًا أنّه يعتبر الأمر كلّه مجرّد لعبة نلهو بها قبل أن نشعر
بالضجر والنعاس، أو مباراة يريد كلّ واحد منّا أن يثبت مهارته في التفوّق خلالها
على منافسه. بل أظنّ أنّه يميل إلى الإيمان بأنّ الكتابة عنه أمر عاديّ يحصل كلّ
يوم ومع كلّ الناس، أو حقّ مشروع من حقوقه الطبيعيّة، ولا يجوز أن ينظر إليها إلّا
نت هذه الزاوية.
لذلك أكاد أقتنع أنّ صديقي الذي لا تأسره الأمكنة، وخاصّة تلك
التي هي فوق صفحات الصحف والكتب، لا يتوقّف كثيرًا عند قضيّة البحث عن نعوت أو
أفعال أو تشابيه تليق به.
حين تجتاحني الرغبة في الكتابة عنه أفهم ما ذا يعني فعل الاجتياح، وأكتشف
المشاعر المتناقضة التي ترافق الرغبة، وأراقب كيف تتحوّل الكتابة فعل وجود وقضيّة
حياة.
وحين أنظر إليه، وأراه كوجه في لوحة لبول غيراغوسيان بخطوطها السود المنتصبة
الحادّة التي توحي ولا تفضح، تعلن ولا تشهر، تقول ولا تثرثر، أبحث عن اللغة التي
يجب عليها أن تحوّل الرسم كلمات.
لكنّني أكتشف فجأة الناحية الأخرى من شخصيّته. وعند ذاك أسمع أنين الكلمات
المعاتبة الحزينة تسألني: لماذا كان عليه أن يشوّه اللوحة ويحطّم الصورة؟ وكيف
يستطيع الرجل الذي تحلم الكتابة بالكتابة عنه أن يتحوّل إلى نقيضه؟
هناك تعليقان (2):
دائماً أجد مايسرني علي جدار مدونتكِ .. شكراً سيدتي
يشرّفني أن تزور مدوّنتي حين تجد الوقت، ويسعدني أن أطمئنّ إلى أنّها لا تزال تقدّم جديدًا لشخص في مثل ثقافتك وعلمك. شكرًا لك من القلب!
إرسال تعليق