الأبواب

من أنا

صورتي
الريحانيّة, بعبدا, Lebanon
صدر لي عن دار مختارات: لأنّك أحيانًا لا تكون (2004)، رسائل العبور (2005)، الموارنة مرّوا من هنا (2008)، نساء بلا أسماء (2008)- وعن دار سائر المشرق: كلّ الحقّ ع فرنسا (رواية -2011- نالت جائزة حنّا واكيم) - أحببتك فصرت الرسولة (شعر- 2012) - ترجمة رواية "قاديشا" لاسكندر نجّار عن الفرنسيّة (2012) - ترجمة رواية "جمهوريّة الفلّاحين" لرمزي سلامة عن الفرنسيّة (2012) - رواية "للجبل عندنا خمسة فصول" (2014) - مستشارة تربويّة في مدرسة الحكمة هاي سكول لشؤون قسم اللغة العربيّة.

السبت، 17 أبريل 2010

مشهدان


1- رجل:

ترك الرجل ما كان يفعله، وقرّر أن يستجيب لنصيحة قرأها في الصفحة الأخيرة من الصحيفة اليوميّة نقلاً عن أحد الأطباء النفسيين. فأخذ ورقة وقلمًا وفكّر قليلاً ثم شرع في كتابة عشرة أمور يحبّ أن يقوم بها إرضاء لذاته.

وكانت الصحيفة ناقلة الخبر شجّعت الناس على وضع لوائح يحدّدون فيها ما يحبّون القيام به ما يساعدهم على الحصول على الرضى الذاتي والراحة النفسيّة. إذ على الإنسان أن يحبّ نفسه أوّلا لكي يستطيع أن يحبّ الآخرين، وأن يريح نفسه أوّلاً لكي يستطيع أن يريح الآخرين.

وبعد كتابة الأمور العشرة وإجراء عمليّة حسابيّة بسيطة اكتشف الرجل أنّ أمرًا واحداً من هذه الأمور سيؤثّر على وضع العائلة الماديّ طوال الشهر. فمزّق الورقة ورمى الجريدة وعاد إلى عمله الروتينيّ.

2- امرأة
تصريف فعل "فتح" في اللغة العربيّة:
أ- من السهل على المرأة (غير العربيّة طبعًا لأنّها لا يمكن أن ترتكب خطأ!!!!) أن تفتح ساقيها لاستقبال رجل يُغني حقيبة يدها، ومن المستحيل عليها أن تفتح كتابًا يغني عقلها.
ب- من السهل على المرأة أن تفتح محلاً لبيع المجوهرات ومن سابع المستحيلات أن تفكّر في فتح مكتبة.
ج- من السهل على المرأة أن تفتح البرّاد لتأكل ومن الصعب عليها أن تفتح البرّاد ليأكل زوجها.
د- من السهل على المرأة أن تفتح حقيبة يدها لتخبّئ الهديّة الثمينة التي فاجأها بها صديقها الثريّ، ومن غير الممكن أن تفتح حقيبة يدها لتشارك في دفع ثمن العشاء في المطعم.
ه- من السهل على المرأة أن تفتح الباب لجارتها لكي تتبادلا أخبار الناس، ومن غير المسموح أن تفتح الباب لطالب مساعدة
و- من السهل على المرأة أن تفتح فمها للثرثرة والأكل ولعق الأطايب، ومن الأمور المستعصية على العلم والدين والفلسفة والأدب أن تفتح أذنيها لتسمع ما يقال أمامها في هذه المواضيع.
ز- من السهل على المرأة أن تفتح حسابًا في المصرف، ومن سابع المستحيلات أن تفتح نافذة السيّارة لطفل متسوّل.

هناك 5 تعليقات:

Eva يقول...

أخالك فضلت الرجل على المرأة وجعلته أكثر عقلانية منها?!!
Eva

غير معرف يقول...

حيرتني يا إمرأة عمن تتكلمين عن المرأة الشرقية أم عن المرأة الغربية
ولماذا جعلت المرأة الغربية سهلة هكذا?
(ناديتك ب إمرأة بمعنى الناضجة وليس كما يفهمها الشرقيون يا عزيزتي الشرقية)
عابر سبيل معني بما تكتبين

ماري القصيفي يقول...

ما وضعته بين هلالين للسخريّة، فالمرأة العربيّة تعتبر نفسها أكثر شرفًا وصدقًا من الغربيّة، كأنّ الغربيّات يفعلن كلّ ذلك والشرقيّات قدّيسات ووليّات صالحات
طبعًا أنا اسخر من كلّ ذلك الخبث

إلى إيفا/ المرأة ذكيّة جدًّا ولكنّها تميل إلى أحد الأمرين/ إمّا أن تظهر ذكاءها بشكل تحدٍّ أو تتظاهر بالغباء لتساير الرجل/ وفي الحالين هي لا تحسن التصرّف لأنّها تنظر إلى ذكائها كأنّه ليس من حقّها

Eva يقول...

المرأة الشرقية تعودت أن تجلد نفسها، هل تتصورين نساء يحزن لولادة البنت ويفرحن لولادة الصبي، ويعتبرن أن نسلهن مصيبة.

غير معرف يقول...

هناك طرف خيط ضائع ليس الحب في الغرب قلة شرف، نعذرهم في طريقتهم في الحياة.
لماذا لا تقلد بعض الشرقيات النساء الغربيات الا في الجنس الا يوجد قيم آخرى?
أراد شاب لبناني يعيش في الغرب الزواج فنصحته بأي فتاة لبنانية أميركية، فقال:لا، لا، لا، فهذه أخذت كل عقد الشرق ومساوء الغرب!!!!!!!!
ما رأيك?
عابر سبيل لا الشرق ولا الغرب وطنه