الأبواب

من أنا

صورتي
الريحانيّة, بعبدا, Lebanon
صدر لي عن دار مختارات: لأنّك أحيانًا لا تكون (2004)، رسائل العبور (2005)، الموارنة مرّوا من هنا (2008)، نساء بلا أسماء (2008)- وعن دار سائر المشرق: كلّ الحقّ ع فرنسا (رواية -2011- نالت جائزة حنّا واكيم) - أحببتك فصرت الرسولة (شعر- 2012) - ترجمة رواية "قاديشا" لاسكندر نجّار عن الفرنسيّة (2012) - ترجمة رواية "جمهوريّة الفلّاحين" لرمزي سلامة عن الفرنسيّة (2012) - رواية "للجبل عندنا خمسة فصول" (2014) - مستشارة تربويّة في مدرسة الحكمة هاي سكول لشؤون قسم اللغة العربيّة.

الأحد، 11 أبريل 2010

الفنون اللبنانيّة في 2012




تخيّلوا أن يصدر في يوم قريب وبناء على توصيات رجال الدين القرار الحكوميّ التالي:

تتلف حالاً وفي الساحات العامّة الإبداعات التالية:

- أغنية فيروز "يا ريت إنت وأنا بالبيت" لأنّ ذلك يخالف أصول الأخلاق والآداب العامّة، فمن غير المسموح في وطننا الجميل أن يجتمع رجل وامرأة تحت سقف واحد لأنّ الشيطان سيحضر حالاً، وكذلك كلّ أغاني فيروز وصباح ووديع الصافي وسواهم من صانعي مجد الأغنية اللبنانيّة لأنّ كلماتها تدعو إلى العشق المحرّم.

- أغنية وديع الصافي "دقّ باب البيت ع السكّيت" لأنّها توحي بعلاقة شاذّة بين المطرب والمحبوب الحبيب الذي قرع الباب بعد غياب، وكذلك كلّ أغنية يغنّيها رجل وفيها كلمة حبيب بصيغة المذكّر. ولأنّها تشي بالتعامل مع العدو إذ يقول الشاعر فيها: كان محبوبي الحبيب/ اللي باعني وحبّ الغريب. فمن هو الغريب غير العدو؟

- أغنية عبدو ياغي "وحدي أنا أنا والناس" وفيها عبارة "صاحي وبإيدي كاس" لأنّها تشجّع على الرذيلة والمسكر إذ يتباهى المطرب بأنّه يحمل كأس خمرة في يده.

- مشهد من فيلم سفر برلك للأخوين رحباني وفيه مجموعة مكاريين يشربون العرق تحت الصنوبرة ويغنّون، وشرب الكحول والموسيقى من أعمال الشرير.

- كلّ اللوحات التي تصوّر النساء والرجال عراة ولا تشفع لجبران خليل جبران نزعته الروحيّة لأنّها قناع يخفي تحته أهواءه الشاذّة.

- أغنية "بكتب إسمك ياحبيبي عالحور العتيق" لأنّها تشجّع على الكتابة الإباحيّة في الأماكن العامّة وكذلك لأنّها تسيء إلى الأشجار وتضرّ بالبيئة إذ إنّ الكتابة على جذوع الأشجار يعرّضها لشتّى أنواع الأمراض ويهدّدها بالانقراض، وأبناء الوطن في حاجة إليها وقودًا لأيّام الشتاء.

- أغنية صباح: عالورقة خرطشت شوي/ وعملتا شختور زغير/ وسفّرتا بنبعة الميت/ تروح العندك بكّير، لأنّها هدر للطاقات وخروج عن الآداب العامّة: فالتخرطش على الورق يعني ضررًا بيئيًّا فاضحًا، ورمي الورق في ينابيع المياه تلويث لمياه الشفة يعاقب عليه القانون، فضلاً عن تباهي الفتاة بأنّها تراسل شابًا تقيم معه علاقة حبّ غير شرعيّة.

ألن يكون ذلك شكلاً آخر من أشكال نهاية العالم؟

قد يبدو هذا الكلام سخيفًا وخياليًّا. ولكن ما يحصل من غرائب الغباء وعجائب الجهل يجعلنا نتوقّع المزيد من أعمال التخلّف والعصبيّة. والآتي أعظم.

هناك 9 تعليقات:

غير معرف يقول...

نجاك الله من فتاوى ابن تيمية والقرضاوي?
عابر سبيل مر على حدودك

ماري القصيفي يقول...

يا عابر السبيل على الحدود الفتاوى موجودة في كلّ الديانات. نجّانا الله منها كلّها/ مع تحيّاتي

غير معرف يقول...

فتوى عاجلة:
"يا ريت أنت وأنا بالبيت" : خلوة محرمة
"دق باب البيت عا السكيت": الأفضل لبط الباب، تا ما يجي وإيدو فاضية.
" صاحي وبأيدي كاس": Irish Whisky or not??0
شاربي العرق: إذا مش بلدي محرم وحرام، وإلى النار يا اشرار.
لوحات جبران: إذا علقو ولاد بشري مع بعضن هني بيحرقوها.
بكتب أسمك .. على الحور: تعدي على الأشجار ومس بكرامة الأطهار فإلى النار.
تخرطش على الورق مسموح حسب اختيار الألوان. ممنوع الأصفر والأورانج.

عابر سبيل مغرم بكتاباتك مع ولكن.

غير معرف يقول...

لو قلنا رجال ديننا عملوها، شو بيعملو بفادي تابت لعندو كل شهرين مسرحية، بالأب رحمة لي من ريستال لريستال، وبالرهبان لإخدو ماجدة ولي صارت ترتل أكتر ما تغني، وجومانا مدور وغيرهما...
حتى صاروا يرتلو يرتلوا لجبران بالأعراس.
في شي مش مفهوم?
Eva

غير معرف يقول...

"لم تبق زاوية بجسم جميلة

الا و مرت فوقها عرباتي ...

فصلت من جلد النساء عباءة

و بنيت اهراما من الحلمات"

ماذا نفعل بهذا إذاً، ايهما أنبل الراسم تنهدات صدره أم الذي يكبتها?

عابر سبيل في طريق قصير أو طويل.

ماري القصيفي يقول...

إلى إيفا/ كل شي مش مفهوم/ وخصوصًا بس يصيروا الناس يعتبروا الصلا شغلة ربّيحة
إلى عابر السبيل صاحب الفتاوى المهضومة والعاجلة/ العرق بلدي ميّة باالميّة

غير معرف يقول...

إذا كان الربح روحيا فلم لا??
Eva

غير معرف يقول...

عرقاتك يا مي مناح
والميي يا مي منيح
إن ما شربتن ما برتاح
وإن خدتلي شي كاسين
عقلي يحلق فوق الريح

عابر سبيل رشف من السلسبيل

جمال السيد يقول...

كانت مفارقة البارحة أنه (بتأنيث رجال (رجالات) يُستَدَلُّ على صدق الرجولة )؛ ومفارقة الليلة: إستمرار إستطابة الشاعر العامي العربي التغزل بالأنثى بصيغة المذكر ، وهذا تقليد جاهلي قبلي ما يزال حاضراً في أغانينا بقوة مع ما في ذلك من رائحة (لوديّة) ــ كل شي ببلاد العربان جايز