الأحد، 19 ديسمبر 2010

فلأكن أنا (لنصّ الثالث والأربعون من كتابي رسائل العبور - 2005)

هنري ماتيس


فلأكن أنا
إذا كان لا بدّ لأحدنا من أن يتألّم فلأكن أنا.
فلأكن أنا حاملة صليبك
شاربة كأس أوجاعك
لابسة مسح قلقك


***


فلأكن أنا
لأنّني أحبّك أكثر
ومن يحبّ أكثر يحتمل الألم أكثر
فلأكن أنا
لأنّ انطباع أوجاعك فيّ
أسهل ألف مرّة من الخوف عليك


***


فلأكن أنا
لأنّني عندما أحمل آلامي أضعف
وعندما أحمل آلامك أتقدّس


***

فلأكن أنا
لأنّني عرفت ألم العشق
وألم الاشتياق
وألم الفراق


***


لأكن أنا
لأنّني لا أريد أن ينضجك الألم
بل أرغب في أن تنمو بالحبّ.
وكم يترافقان!

هناك 4 تعليقات:

Ramy يقول...

أسف لعدم المتابعة من فترة لظرووف

قصدك هنا

الأم

لأنّني عندما أحمل آلامي أضعف
وعندما أحمل آلامك أتقدّس

ممكن هقتبس الجملة دى مع ذكر مصدرها

(:

كل سنة و حضرتك طيبة (:

جمال السيد يقول...

انفحينا بريحك لنتعلل
غيري علينا ، فلولا الشاعر لماتت الآلهة.
أراك تحاصرين القارئ بالجمال صورة وحرفاً، حتى ليس منفذ ، حتى ليس مهرب.
هذه صوفية وجدانية، يستحيل فيها العشق إلى "جَذب" ، والعاشق مجذوب يلوب على بوابة الغرام، يستقي اللهب ، ويكتمل بالإشتعال والألم..
و"كم يترافقان!"!!

olga يقول...

rebonsoir MARIE , voilà , maintenant ça marche !!!
جميل هذا الحب الذي يجعل الحبيب يذوب بلإنسان الذي يحبه... يتحمل عنه كل اللامه...ما أجمل هذا الحب !!!

ماري القصيفي يقول...

رامي/ شغلت بالي/ أتمنّى أن تكون أسباب الغياب من النوع الجميل
أولغا/ أشكرك على متابعتك واهتمامك
وادي المعرفة/ أشكرك على كلّ ما يُنشر وما لا يُنشر

مشاركة مميزة

فتاة تدخل ومعها تفاصيل حين نهتمّ بها، حياتنا أجمل - 5 تشرين الأوّل 1993

فتاة تدخل ومعها تفاصيل حين نهتمّ بها، حياتنا أجمل حضرة الأستاذ زاهي وهبي في الرّسالة الأولى، أردت أن ألفت انتباهك إلى بعض الأم...

من أنا

صورتي
الريحانيّة, بعبدا, Lebanon
صدر لي عن دار مختارات: لأنّك أحيانًا لا تكون (2004)، رسائل العبور (2005)، الموارنة مرّوا من هنا (2008)، نساء بلا أسماء (2008)- وعن دار سائر المشرق: كلّ الحقّ ع فرنسا (رواية -2011- نالت جائزة حنّا واكيم) - أحببتك فصرت الرسولة (شعر- 2012) - ترجمة رواية "قاديشا" لاسكندر نجّار عن الفرنسيّة (2012) - ترجمة رواية "جمهوريّة الفلّاحين" لرمزي سلامة عن الفرنسيّة (2012) - رواية "للجبل عندنا خمسة فصول" (2014) - مستشارة تربويّة في مدرسة الحكمة هاي سكول لشؤون قسم اللغة العربيّة.