الأبواب

من أنا

صورتي
الريحانيّة, بعبدا, Lebanon
صدر لي عن دار مختارات: لأنّك أحيانًا لا تكون (2004)، رسائل العبور (2005)، الموارنة مرّوا من هنا (2008)، نساء بلا أسماء (2008)- وعن دار سائر المشرق: كلّ الحقّ ع فرنسا (رواية -2011- نالت جائزة حنّا واكيم) - أحببتك فصرت الرسولة (شعر- 2012) - ترجمة رواية "قاديشا" لاسكندر نجّار عن الفرنسيّة (2012) - ترجمة رواية "جمهوريّة الفلّاحين" لرمزي سلامة عن الفرنسيّة (2012) - رواية "للجبل عندنا خمسة فصول" (2014) - مستشارة تربويّة في مدرسة الحكمة هاي سكول لشؤون قسم اللغة العربيّة.

الثلاثاء، 1 يونيو، 2010

ضمير المتكلّم (اللوحة لعمر أنسي)


- 1 سأل الرجل الفقير زوجتَه التي اغتصبها المرض: شو بينفعني يكون معي حقّ وما معي حقّ الدوا؟

*****

2 -


أنا: ضمير المتكلّم/ هو: حاضر غائب ولا ضمير له.


*****
- 3 لا بقاء إلاّ للفنّ، الدين نفسه احتاج إليه كي ينتشر ويبقى، وليست الآثار الفنيّة الباقية في أنحاء الأرض إلا دليلاً بيّنًا على أنّها أكثر قابليّة للحياة من الديانات التي أوجدتها.


*****
- 4 أعرف طفلاً مصابًا بمرض غريب ونادر يجعل جلده ممزّقًا وعروقه البارزة نازفة، وبالقرب منه رجل يغيّر في اللحظة الواحدة جلده عشر مرّات، من دون أن تخرج منه نقطة دم واحدة. وتريد منّا الحياة أمام هذين المشهدين أن نؤمن بالعدالة؟


*****

- 5 ظهرت ديانة جديدة مبدأها: ما لقيصر لقيصر، وما لله لقيصر، ولو كان القيصر اسمه نيرون.


*****
- 6 اللي استحوا ماتوا وبقي على قيد الحياة ثلاثة: جبان يؤرّخ لحياة الأبطال، وخائن يعطي دروسًا في الوطنيّة، ورجل أمن يربّي الأجيال الصاعدة.

*****
- 7يحلو لأحدنا حين يصل الأمر إلى النقاش في أمر ماليّ أن يقول للآخر: "مش رح نختلف". ثمّ يقع خلاف له أوّل وليس له آخر لأنّ الأمر الوحيد الذي يجمع عليه اللبنانيّون هو إصرارهم على تحصيل حقّهم حتّى آخر قرش أو آخر نَفَس خصوصًا بعد عبارة: مش رح نختلف، لأنّ اللبنانيّين يتّفقون على كلّ شيء عدا عمّا في الجيب أو ما كان منتظرًا أن يدخل إلى الجيب لأنّ ما في الجيب ضمان لما سيحمله الغَيب.

*****

- 8 بعدما أكل آدم وحوّاء كلّ ما على الأشجار من ثمار وما في الأرض من نبات جاعا فاضطرّا إلى البدء بالصيد. تصبّب منهما العرق وهما يلهثان خلف الطرائد، فتساءلت حوّاء متذمّرة: أبعرق جبيننا سنأكل من الآن فصاعدًا؟


*****
- 9 كلْ خبزك معجونًا بعرق جبينك لا بعرق جبين سواك.


*****

- 10 نسرع إلى العمل كي لا نصل متأخّرين، ثمّ نسرع في العودة إلى البيت لأنّنا منهكون/ نسرع إلى الوقوع في الحبّ ثمّ نسرع في إنهاء العلاقة/ نسرع في النسيان كي نبدأ من جديد.


*****

- 11 نصغي بلا اعتراض إلى كلام مديرنا في العمل لأنّنا نريد أن نحصّل مالاً لنربّي أولادنا، وعندما نعود إلى البيت نُسكت أولادنا لأنّنا مرهقون من الإصغاء إلى المدير.


*****

- 12 عُيّن الجلاّد مدرّسًا للحساب لأنّه بارع في عدّ ضربات السياط.


*****
-13 أعجب صاحب المعمل بأداء الحارس الليليّ الذي يسهر ليحميه من اللصوص، فأمر بترقيته وتعيينه مديرًا عامًا. بعد أيّام قليلة، نهب السارقون المعمل واستقال كبار الموظّفين الذين كانوا يحلمون بمركز المدير، فأصيب صاحب المعمل بجلطة دماغيّة لم تمته بل تركته مشلولاً يراقب كيف ينهار العمل الذي أفنى عمره في تأسيسه.

*****

- 14 بالخبث وحده يحيا الإنسان.


*****
- 15 يدوس الجبان نملة ليشعر بأنّه شجاع.

*****

- 16 ما أشدّ قسوتنا حين نقتلع بعنف زهرة بريّة شقّت طريقها بعناد إلى النور من تحت ظلمة الإسفلت، وذلك بحجة النظافة.


*****

-17 سألتني "كريستين": ماذا تفعلين إن هجرك الوحي؟، فأجبتها: الوحي هو "المذكّر" الوحيد الذي أعمل المستحيل كي لا يهجرني، أما إن حصل وهجرني فألحق به وأراضيه كي يعود و"يهبط" عليّ بكلّ فيه من قوّة.


*****
صحيفة النهار - 1 حزيران 2010

هناك 6 تعليقات:

أفلاطون يقول...

"ما أشدّ قسوتنا حين نقتلع بعنف زهرة بريّة شقّت طريقها بعناد إلى النور من تحت ظلمة الإسفلت، وذلك بحجة النظافة"

ولك يا ستي روق بالك علينا، اليوم كنت عم نظف قدام الكراج، كل ما قلعت حشيشة يعذبني ضميري. يا بدا نقرا أدبياتك، يا بدنا نشتغل. حرام عليك يا ستي. ذكرتيني بالحفيدة لسألت جدها، وين بحط لحيته الطويلة فوق اللحاف أو تحته.
ومن ذلك اليوم لم يستطيع النوم.

ماري القصيفي يقول...

يا أفلاطون الحلو بالموضوع إنّو يترافق الشغل مع التفكير والتحليل والحيرة أمام مسائل الوجود

أفلاطون يقول...

يا ماري، لقد علمني استاذي سقراط حكمته في هذا الوجود، أن نرى في الأشياء الصغيرة فلسفة الحياة.
جميل منك أن ترى في الأشياء الصغيرة حكمة ما.

أفلاطون يقول...

"ما لقيصر لقيصر، وما لله لقيصر"،
لو حزفنا الياء من قيصر، فيصبح قيصر في قصر، ربما قصر والصاد مشددة عن واجباته معنا، أو قَصُر نظره وربما بصيرته عن إدراكنا في واقعنا. لو حذفنا القاف والياء، تصبح صر بمعنى جمع، وبدون القاف، يصر على أمره. وبين الأول والحرف الأخير هي قر، نجاكي الله من القر والحر، وما رأيك بالأول والثالث، في قص، ربما قص حكاية، أو قص لسانا طويلا. لا قص الله لسان قلمك.

وادي المعرفة يقول...

تعليقاً على 17:
تقول فيرجينيا وولف:
"For most of history, Anonymous was a woman."

ماري القصيفي يقول...

إلى وادي المعرفة أتمنّى أن تسمح لي بنشر الرسالة التي طلبت منّي عدم نشرها، ففيها ما أرغب في مشاركة الآخرين فيه