الجمعة، 31 أكتوبر 2014

باردٌ...هواءُ تشرين الأوّل (أشبهكَ كدمعتين - 2014)


1 تشرين الأوّل 2014
منتصف الليل بتوقيت القلب (1)
أنتَ على صفحتكَ 
وأنا على صفحتي
ألا يمكن لصفحتين أن يكوّنا سريرًا؟

***
لا أحتمل حبًّا بلا مشاكسة ونقاش ...
الحبّ الهادئ يشبه الحلوى الذائبة...

***
7 تشرين الأوّل 2014
سأحذف كلّ اللايكات عن صفحتك 
لأعيد قراءتك 
لأستعيد دهشة الإعجاب الأولى
لأنعديَ منك شعرًا
لأعيّد معك عيد ميلادنا

***
11 تشرين الأوّل 2014
العمر بيخلص والحبّ ما بيخلص

***
17 تشرين الأوّل 2014
سامح الله من يتّهمني بأنّني أنتظر رجلًا كاملَ الصفات
أبدًا، 
أنا أقبلُ بنصفِ رجل...
نعم، نصفِ رجلٍ ونصفَ إله...

***
20 تشرين الأوّل 2014
قصائد الوداع التي تكتب في هدأة هذا الليل
لن يمحوها النهار ...


الاثنين، 27 أكتوبر 2014

إلى شهيد صار الليلة شاهدًا...


النقيب الشهيد جهاد الهبر



من أجلكَ كتبَ عاصي الرحباني على لسانِ ابنتِك التي لن تتزوّجَ لتنجبَها: بيي راح مع هالعسكر... راح وبكّر     
من أجلكَ غنّتْ فيروز: نايم ع تلّة بتضلّ تصلّي ومغطّى بعلم لبنان     
من أجلكَ هتفتْ صباح: محبوبي جندي بالجيش     
من أجلكَ صدحَ وديع الصافي: يا بني بلادك دمك عطيها         
ومن أجلك يبكي اللهُ الليلةَ، فتقولُ حبّةُ الترابِ في أرضِنا لأختِها:
فلنشربْ دمعَ إلهِنا المسكوبَ حزنًا، ولنحوّلْه أنهارًا وينابيعَ ترنّمُ ليلَ نهارَ اسمَ من سينامَ بيننا إلى الأ
***
قالتْ أمُّك لمريمَ العذراء: اغسلي جراحَه بالنيابةِ عنّي، ولا تتركيه يجوع...
قال أبوك ليسوعَ: هو أخوك الصغير، لن أعاتبَك لأنّك تركته يواجهُ موتَه وحيدًا كما حصل معكَ... لكنّي أطلب منك الآن أن ترعاه في انتظارِ أن أنضمَّ إليه!
فقالتْ مريمُ لابنها: لا تلُم نفسَك، يعرفون في قرارة نفوسهم أنّ العملَ كثيرٌ والذين يساعدونك قليلون...
***
الرصاصةُ التي أصابتك خجِلةٌ من دمك، الأرضُ التي عانقت وقوعَك خجِلةٌ من عينيك، الأرزُ الذي سمع شهقتَك الأخيرةَ خجِلٌ من وجعِك، لبنان الذي يخاف أن يصرعَه الخنزير مرّة جديدة خجِلٌ من عزمك... 
إلى متى سيحيا هذا الوطن على دماءِ من يشبُهك شجاعةً وعشقًا؟ 
***
لم تعدْ بلدتُك، يا صغيري، اسمًا مجهولًا على خريطة صغيرة... صار لها مَزارٌ اسمُه مدفنُك... ولن يكونَ أهلُ بلدتِك اليومَ مجرّدَ أناسٍ يستيقظون للعمل وينامون من شدّة التعب... باتوا أهلَ الشهيد، وأقرباءَ البطل، ورفاقَ الشاب الشجاع... كلّهم صاروا أمَّك وأباك وإخوتَك... يبكون... كما يبكي الله: عجزًا وغضبًا وحزنًا وألمًا وخوفًا... وصرتَ إنت الحكاية... يحملها المهاجرُ معه، ويخبّئها المقيمُ في صدره، ويرويها جرسُ الكنيسةِ كلّما وُجِدَ ساعِدٌ يشدّ الحبل، لتسمعَ التلّاتُ القريبة أنّ شابًا التحقَ بالجيش شهيدًا... وحين قتلوه صار شاهدًا على خوفِنا وتخاذلِنا وصمتِنا وخجلِنا... وعلى الغدر والتعصّب والجهل والحقد... حين قتلوه عادَ إلينا ميتًا ليوقظَنا من موتِنا.



الأحد، 26 أكتوبر 2014

رؤوس وأقلام (1)




1
     "أشارت مصادر متابعة لـ"المركزية" إلى أنّ رئيس"اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط عدل عن قرار تلبية دعوة والدَي أمل علم الدين إلى مأدبة عشاء يقيمانها في لندن في اليومين المقبلين، في وقت كان رئيس "الحزب الديموقراطي" النائب طلال أرسلان غادر برفقة زوجته الأميرة زينة مساء أمس إلى لندن تلبية للدعوة، كما غادر النائب مروان حمادة برفقة زوجته صباح اليوم".
     الخبر أعلاه لا يأتي على ذكر مدعوّين لبنانيّين من غير طائفة الموحّدين الدروز، ما يعني أنّ أمل علم الدين التي تزوّجت مدنيًّا من رجل مسيحيّ، ما زالت ابنة طائفتها، ولو صار اسمها أمل كلوني (على مثال جاكلين كينيدي، لم لا؟). شخصيًّا، أحترم ذلك وأثني على صدق أصحاب الدعوة مع أنفسهم. لكن رجاء، حضرات المطبّلين والمزغردين في أعراسٍ لا عروس لكم فيها ولا عريس، لا تقولوا بعد اليوم إنّ العروس لبنانيّة ... ورفعت رأس لبنان عاليًا.
     نحن، أبناء طوائفنا، مهما طالت غربتنا... ما في أَمَل... ولا عَلَم ولا عِلم... ما في إلّا الدِّين!!!
 ***

2
     الفيسبوك حائطٌ وجدارٌ وسورٌ، ولن يكون جسرًا. أمّا الذين يعبرونه أو يعبرون فوقه فلهُم أجنحة نسور. ونقول مثل ذلك عن سائر وسائل التواصل الاجتماعيّ في بلادنا. وعلى هذا الحائط أو قربه، نجد مَن يكتب شعارات، ومن يعلّق صورة شهيد أو زعيم أو مطرب، ومن يرمي النفايات، ومن يقضي حاجته، ومن يختبئ من رصاص قنّاص... ورائع أن نجد من يحوّل الجدار جداريّة فنيّة ملأى بالتفاصيل والألوان.
     لا يمكن هذا الحائط - ولو كان افتراضيًّا - أن يكون على غير صورة حياتنا اليوميّة... الفرق، كلّ الفرق، في السرعة التي صات فيها الأمور تحصل: الإعجاب، والحبّ، والفراق، والنميمة، والشتيمة... سرعة لن تكون دائمًا في خدمة الكلمة والفنّ...
     قلوب كثيرة تحطّمت على حجارة هذا الحائط الأصمّ، ولن نستغرب أن تأتي أجيال لاحقة تدرس "الوقوف على أطلال" الفيسبوك والبكاء على غياب الأحبّة خلفه، بعدما غدرت المسافاتُ بعاشقين، أو فضحت الوقائعُ زيفَ وجهين، أو كشفت الأيّام أنّ علاقةً محكومةً بالتيّار الكهربائيّ وسرعة الإنترنت تموت عند أوّل عطل تقنيّ.
 ***

3
     لا أعرف كيف تخطر عل بالي أسئلة ساذجة، على الرغم من أنّ الذكاء لا ينقصني. مثلًا:

1- ماذا لو أجّرنا كرسي الرئاسة (المارونيّ) في بعبدا وكرسي البطريرك (المارونيّ) في بكركي، واستفدنا من أجرة الكرسيين لشراء أراض نوزّعها على الشبّان الموارنة فلا يهاجرون؟
2- إذا كان هدفُ الحجاب حماية العفّة والشرف من الرجال، فلماذا تضعه السحاقيّة والعجوز الشمطاء والمريضة المحتضَرة والطفلة العاجزة عن حماية نفسها؟ ولماذا لا يحجب الرجال أنظارَهم؟
3- لماذا لا أكون سعيدة وأنا محوطة بالأغبياء؟ أليس من المفروض أن أشعر بتميّزي عنهم ورِفعة شأني بينهم، عوضًا عن الأسى عليهم والحسرة على نفسي؟ لماذا بدل أن أضحك زهوًا أختنق قهرًا؟
 ***

4
     أنا ماري القصّيفي، ابنة الريحانيّة في جبل لبنان، اكتمل موتي بموت ريحانة الفارسيّة على يدّ الحكم الإيرانيّ... ولو كان في تلك البلاد رجال لما تركوا المرأة التي دافعت عن شرفها تُعدم... امرأة قبلها رُجمت على يد داعش لأنّها مارست الحبّ، وقبلها امرأة اغتُصبت، وقبلها امرأة سُبيت... ما الفرق بين السنيّ والشيعيّ والدرزيّ؟ لا أريد أن أعرف كما لم أرد أن أعرف ما الفرق بين المارونيّ والأرثوذكسيّ والبروتستنتيّ؟
     لم نعد نحتاج إلى فلاسفة ومفكّرين يعلنون موت الله أو إلى علماء يؤكّدون نهاية الدين... فالجرائم التي ترتكب باسم الله والدين قامت بالواجب وأكثر...
 ***

5
     أيّها الفعل! يا صديقي حين يغيب الأصدقاء، يا حبيبي حين يرحل العشّاق، يا قوّتي حين ينهار الأقوياء!
     أيّها الفعل! أيّها المرفوع فوق صليب الألم! يا حاملًا ماضيَّ وحافلًا بحاضري وحاضنًا غدي... وحدَك مكوّن الكلّ، ووحدَك سابقُ الكلّ، ووحدَك الكلُّ في الكلِّ... كلّ ما عداك انفعال... وحدَك الفعل اللازم... أمّا أنا فأقرّ وأعترف بأنّني الفاعلة... وحدي الفاعلة ولا أرضى لي شريكًا بك!

الأحد، 5 أكتوبر 2014

الإعلاميّة كابي لطيف تستضيفني عبر أثير مونت كارلو


رابط المقابلة عبر مونت كارلو

http://mc-d.co/1xsINP6

غياب المعلّمين عن الصفوف: حاجة أم ترف؟


     لا نستطيع أن نفصل التربية عن المجتمع، وليس من المنطقيّ أن نطلب الشيء وعكسه من الناس، وخصوصًا حيث يتمّ تعليم المنطق، أي المدرسة.
     ففي مجتمعنا اللبنانيّ مثلًا، وهو نموذج عن المجتمعات العربيّة، ولو مع بعض الاختلافات، يُطلب منّا، خصوصًا في المدارس الملتزمة دينيًّا، أن نعلّم احترام العائلة، ومواساة المحزون، وعيادة المريض، وإنجاب الأولاد ورعايتهم. لكن إن حدث وتغيّب معلّم أو معلّمة عن الصفّ لأحد هذه الأسباب، تقوم القيامة وينسى الجميع تعاليم الإنجيل والقرآن، ويصير ضبط الصفّ هو الهدف الأسمى ( لا التعليم ولا التربية، بل ضبط الصفّ بأيّ ثمن).
     لا يغيب عن بالي وأنا أكتب هذه الأسطر أنّ هناك من يدّعي المرض، ومن يميت أقرباءه، أي من يستغلّ ذلك للتهرّب من العمل. لكن، كم يمكن أن يدوم ذلك ويتكرّر مع الشخص نفسه، وبالتالي من السهل كشف الكذب والخداع، خصوصًا أنّ مجتمعنا ضيّق ولا تخفى شاردة ولا واردة.
     
     تبقى مسألة مرض المعلّمين، وهي ذات وجهين: التوعّك الفجائيّ، والمرض الطويل الأمد.

في الحالة الأولى، يجب أن تحسن المدرسة تحضير برنامج طوارئ مفيد وناجع ولا يربك سير الأمور. وهنا يمكن الاستفادة من أنشطة في المكتبة والمسرح والملعب لا ترتبط بمحور أو درس أو لغة، بل تتناول كلّ ما له طابع الثقافة المتنوّعة، كالسينما والتلفزيون والموسيقى والأغنيات والمباريات، بل ما الذي يمنع من تخصيص غرفة للرقص، نعم للرقص الحرّ، فليرقص التلامذة المتخشّبون وليحرّكوا أجسادهم ولينفّثوا عمّا في داخلهم، مهما كان نوعه. وهذا يتطلّب إعداد القيّمين على المسرح والمكتبة والنظّار، ليحسنوا ضبط الأمور وإدارة الصفّ، فلا يحدث التلامذة ضوضاء تزعج الصفوف الأخرى، وفي الوقت نفسه، يستفاد من غياب المعلّم أو المعلّمة، لتعويض نقص ثقافيّ، فضلًا عن إمكان تمرير دروس شفويّة في التهذيب واللياقة وحسن التصرّف... المهمّ ألّا تكون وظيفة الناظر بوليسيّة تقضي بالمراقبة والتأنيب ورفع التقارير وإنزال العقوبات... فالتربية شأن جماعيّ يبدأ من مدخل المدرسة إلى كلّ زاوية من حرمها.
في الحالة الثانية، أي عند الغياب الناتج عن مرض قد يتطلّب التعافي منه وقتًا طويلاً،  لا بدّ من اتّخاذ إجراء آخر طبعًا، يقضي بتعيين بديل فوريّ. وهناك قوانين تضبط هذا الأمر تختلف بين مدرسة وأخرى وبلد وآخر، وهذا ليس موضوعي الآن.
خبرتي في المدارس جعلتني شاهدة على مواقف سخيفة، تبدو فيها الإدارة عاجزة أمام غياب شخص واحد، وليوم واحد، عن جعل حصص التعليم ذات فائدة... فتضطرّب الأمور، ويختلط الحابل بالنابل، ويعلو الصراخ، وتتوالى الاتصالات الهاتفيّة: يا إلهي! فلانة غائبة! ماذا نفعل؟ كيف نتصرّف؟ ماذا سيقول الأهل؟ ماذا نفعل بالأولاد؟ ماذا نعلّمهم؟
     ماذا نعلّمهم؟ ماذا نعلّمهم؟
    يا جماعة التربية! هؤلاء الأولاد يحتاجون إلى كثير من المعارف والمعلومات وطرائق التفكير والتحليل، والتعليم لا ينتهي. فكيف لا يجد شخص بالغ، مربٍّ، ما يقوله لأطفال أو مراهقين، خلال خمسين دقيقة أو مئة دقيقة؟ أو حتّى ما يفعله معهم؟ 
     تنظيف الصفّ وترتيبه...
     تزيين الألواح الجداريّة...
    المجتهدون يساعدون الأقلّ مستوى منهم...
    الرسم....
    عرض مواهبهم الغنائيّة والتمثيليّة...
    زيارة الحديقة...

    غياب المعلّمين حاجة تفرضها ظروف المرض (مرضهم أو مرض أي فرد من أفراد العائلة)، أو الموت وتقبّل التعازي... وإن لم نسمح للمعلّم بأن يكون إلى جانب عائلته وأهله فلن يكون إلى جانب أولاد الآخرين...
     هل يكثر أحدهم من الغياب من دون عذر؟ فتّشوا عن علاقته بالإدارة، أو افرضوا غرامة ماليّة على كل يوم غياب غير مبرّر... لكن حرام أن نظلم الجميع، وعيب أن يبدو غياب معلّمة أو معلّم كارثة تربويّة لا أحد يعرف كيف يواجهها.
     على فكرة، لا شيء يمنع المدراء والمسؤولين والموظّفين ورؤساء الأقسام من المساعدة، وذلك قبل أن تُطلب المساعدة من الأهالي المتطوّعين، وهي فكرة لها محاذيرها في مجتمعنا، حيث أنّ بعض الأهل يحتاجون هم أنفسهم إلى تربية...

السبت، 4 أكتوبر 2014

الدروس الخصوصيّة بين استقالة الأهل ومصلحة المعلّم


1- يُقال: إنّ التلميذ لا يصغي في الصفّ ويحتاج إلى دروس إضافيّة بعد الظهر!
     أمّا أنا فأقول: التلميذ أذكى من أن يعاقب نفسه بمدرسة قبل الظهر وبالدرس مع معلّمين بعد الظهر، فيخسر بذلك يومه كلّه، ولا يجد الوقت ليرتاح أو يلعب أو يمارس هواياته مع أصدقائه.
     وهو يلهو في الصفّ لأنّ الدرس أضجره أو أتعبه أو لم يجد فيه ما يعنيه أو أنّه يعاني من صعوبات تعلّمية لا تُحلّ بدروس إضافيّة. وما دامت الإدارة لا تحاسب والأهل لا يسألون، فلماذا لا يكون التعليم الخصوصيّ وسيلة رزق شريفة ومشروعة ولا يعاقب عليها القانون؟

2- يُقال: إنّ الأهل لا يجيدون تدريس هذه المادة أو تلك، لذلك يجب الاستعانة بمدرّس خصوصي!
     أمّا أنا فأقول: حين كانت الأميّة منتشرة بين الأهل، كانت الحكمة والمحبّة تجتمعان لتعوّضا على الأولاد ما نَقُص عند أهلهم. وكم سمعنا عن أمّهات أميّات جلسن قرب أولادهنّ، عند المذاكرة، وتظاهرن بأنّهن يعرفن الدروس واللغات، وكان الأولاد يصدّقون ادّعاءات الأمّهات ويدرسون...
     لكنّ أمّهات اليوم (طبعًا الآباء مشغولون)، وفي غياب المحبّة الذكيّة بالفطرة، والحكمة التي ترذل الأنانيّة، يُجدن لغات كثيرة إلّا لغة التربية، ويحملن شهادات كثيرة خلا شهادة الأمومة (لا الولادة)... فلماذا لا يطلبن مساعدة معلّم (قد) تسقط منه سهوًا أجوبة الامتحانات أثناء المراجعة؟

3- يُقال: إنّ الدروس والفروض المنزليّة واجبات لا غنى عنها!
     أمّا أنا فأقول: إنّ التلميذ لا يمكن أن يحتمل أكثر من حصص المدرسة، ومتّى علّمناه طريقة التفكير، انتفت الحاجة إلى دروس بيتيّة... يكفي أن نثير حشريّة التلميذ للمعرفة، وأن نقدّم له مادّة يعرف أهميّتها في حياته ودورها في مستقبله، وأن نجعل التعليم متعة وفائدة، وأن نعوّده على البحث والمطالعة، حتّى تكون المدرسة قد أدّت دورها. أمّا بعد الظهر فللعائلة واللعب والرياضة والفنون والراحة... سبع حصص تكفي وتزيد... ولا داعي لحمل حقيبة تقطع الظهر من البيت وإليه...

4- يُقال: إنّ التلميذ يعاني من صعوبات تعلّمية ويجب تحويله إلى قسم خاصّ!
     أمّا أنا فأقول: كلّ تلميذ حالة خاصّة، أكان مقصّرًا في دروسه أو متفوّقًا فيها... فالمجتهد أيضًا يتعب ويضجر... وليراقب المعلّمون أنفسهم حين يكونون في ورش العمل كيف يضجرون ويتعبون ويتثاءبون وينعسون وينامون... فكيف يكون حال تلامذة في مرحلة نموّهم الجسديّ وهم يجلسون لسبع حصص على الأقلّ على مقاعد خشبيّة تُيبّس أجسادهم الطريّة وتجمّد عقولهم الطفلة؟
     فهل يُعقل أن يكون نصف الصفّ من ذوي الحالات الخاصّة (مشكلات عائليّة وعقد نفسيّة...) والنصف الثاني من ذوي الحالات الخاصّة الأخرى (أولاد معلّمين ومسؤولين وأهل نافذين...)؟

5- يُقال: إنّ التعليم رسالة والمعلّم رسول عليه أن يضّحي بوقته وصحّته ويصبر على المتعلّمين!
     أمّا أنا فأقول: التعليم رسالة ورُسُلُها معلّمون وإداريّون وأهل... فلماذا على المعلّم وحده أن يضّحي؟؟؟ الأهل مستقيلون في أغلب الأوقات، ويتركون مسؤولية أولادهم على المدرسة قبل الظهر وعلى "الخادمات" ومعلّمي الدروس الخصوصيّة بعد الظهر... وإدارات المدارس، خلا بعض الاستثناءات، لا تُسلَّم لمربّين بل لمؤتمَنين ماليّين، عليهم تحقيق الأرباح الماديّة، لذلك يعاملون الأهل وأولادهم كزبائن. فلماذا يرفض المعلّم عروضًا مغرية للتعليم، علمًا أنّ الأهالي يهرعون إلى من يطلب السعر الأعلى والأغلى على اعتبار أنّه لا بدّ أكثر براعة من سواه؟

     في النتيجة، بين مصلحة المعلّم واستقالة الأهل وغياب المراقبة الإداريّة الخبيرة والصارمة... صار الطالب اللبنانيّ طالب قُرب الوزير وواسطة المدير، وخود يا بلد ع تعتير...
لفت انتباه:
       قبل أن أستلم مهمّة تنسيق الدورس، وحين كنت معلّمة، طلبت منّي والدة أحد التلامذة أن أساعده في دروسه، وتدفع لي ما أريد. استدعيت ابنها، وفي حضورها، اتفقت معه على أن يدرس وحده بعد الظهر المدّة التي يجب أن أكون في رفقته، على أن يأخذ هو قيمة الأجر الذي عرضته عليّ الوالدة، ويقدّم لي في اليوم التالي في الصفّ دفتر أعمال البيت وكيف درس... وافق التلميذ على أن يحاول أمام ذهول أمِّه من الخطّة التي وافقت عليها مرغمة. 
     نجحت الخطّة، درس التلميذ وحده، قبض المبلغ من أمّه، ونجح في آخر السنة.
     في السنة التالية، درس وحده، ولم يكن ثمّة أجر، لأنّه اعتاد الدرس ولم يعد يخشاه... صار يعرف كيف يدرس...
    

الخميس، 2 أكتوبر 2014

لارا أبو شقرا قشّوع: تلميذتي التي علّمتني




      حين أكتب عن نجاحات تلامذتي السابقين، ثمّ عن أفراحهم بالزواج والأولاد، أهتف: يا إلهي! هل مرّ الوقت بهذه السرعة! لكنّي  حين أكتب عن رحيل أحدهم أشعر بالتقدّم بالعمر والعجز ... وأكاد، أكاد أشعر بما يشعر به أبوان يفقدان أولادهما واحدًا بعد الآخر...
      خلال أكثر من عشرين عامًا من العمل التربويّ تحت أصوات القذائف ورماد الحرائق، وبين رصاصة وأخرى، فقدت عددًا من التلامذة، بسبب المرض أو حوادث السير أو الإصابة في الحرب أو الانتحار... ودائمًا شعرت بالتقصير كأنْ كان في إمكاني أن أقول كلمة تغيّر مجرى حيوات كثيرة شهدت على يناعة عمرها وهشاشة صمودها...
     واليوم وأنا أكتب عن رحيل لارا، الدكتورة لارا، الهادئة اللطيفة، وحيدة والديها، والدة طفليها، أكتب عن رحيل عمر وزمن ومرحلة وابتسامة...
     كانت لارا مع أترابها الزملاء من أوائل التلامذة الذين نسجت معهم، بسبب عمريَ الفتيّ، عهدذاك، علاقة فيها الكثير من جديّة التعليم ولكن فيها الكثير من الأحلام والمشاريع والمخطّطات والرحلات... لذلك بقي كثيرون منهم أصدقاء حتّى اليوم، وإن أبعدتهم ظروف البلد إلى خارج البلد...
     كانت الحرب قائمة، حين اصطحبت لارا وزملائها إلى مهرجان الكتاب في إنطلياس، وكان ذلك يوم عيد المعلّم... وكانت المفاجأة أنّ تلامذتي أهدوني مجموعة أنسي الحاج التي صدرت عامذاك "كلمات كلمات كمات"، لأنّهم يعرفون أنّني أحبّ أدبه، ولأنّني كنت أضع نصوصه بين أيديهم ليعملوا فيها دراسة وتحليلًا...
     وكلمات أنسي الحاج التي تزيّن مكتبتي حتّى الآن بالإهداء اللطيف والجميل، تعيد تذكيري بما كنت أردّده لتلامذتي دومًا: نقرأ لنحيا، ونكتب لنبقى...
     ولارا التي انضمّت البارحة إلى عالم أنسي الحاج، باقية مع كلماته في بالي وقلبي... وكنت، مذ عرفت بصراعها مع المرض، تابعت أخبارها من بعيد، بواسطة أصدقائها، عازفة عن محاولة سؤالها أو سؤال والدتها "جاين" التي كانت زميلتي في التعليم، عن تلك المعركة الرهيبة التي تخوضها الطبيبة اللامعة مع سرطان تعرف خبثه ولؤمه وكيف يجد وسائل ينتشر عبرها في الجسم.
     ولكن بقدر حزني على لارا ، أحزن لأنّ طفليها لن يتذكّرا كم كانت أمّهما هادئة ودائمة الابتسامة وذكيّة وشفّافة ومثقّفة، وأجزم بأنّ المرض لم يهزم شخصيّتها القويّة ولا روحها الأنيقة... وحزينة أكثر على ثكل والدة نذرت عمرها لوحيدتها، وعلى مرارة والد كان يتمنّى لو افتداها بعمره...
    اليوم شعرت بالعمر الذي مضى، شعرت بالموت يقترب تفجيرًا بالأطفال، وسرطانًا يقتات من خلايا الجسد، وقهرًا حين نكتشف هشاشة ما نحن فيه وعليه...
  ركض ركض ركض...  كلمات، كلمات، كلمات... نركض لنصير كلمة في قاموس المعنى، وننسى أن نعيش...
     لكنّ لارا عاشت وهذا ما أراه في ابتسامتها وهي تواجه المرض مسلّحة بالحبّ... وهذا ما تعلّمته منها بعدما صيّرتها الشجاعة على مواجهة الألم معلّمتي، بعدما كانت تلميذتي...



مشاركة مميزة

فتاة تدخل ومعها تفاصيل حين نهتمّ بها، حياتنا أجمل - 5 تشرين الأوّل 1993

فتاة تدخل ومعها تفاصيل حين نهتمّ بها، حياتنا أجمل حضرة الأستاذ زاهي وهبي في الرّسالة الأولى، أردت أن ألفت انتباهك إلى بعض الأم...

من أنا

صورتي
الريحانيّة, بعبدا, Lebanon
صدر لي عن دار مختارات: لأنّك أحيانًا لا تكون (2004)، رسائل العبور (2005)، الموارنة مرّوا من هنا (2008)، نساء بلا أسماء (2008)- وعن دار سائر المشرق: كلّ الحقّ ع فرنسا (رواية -2011- نالت جائزة حنّا واكيم) - أحببتك فصرت الرسولة (شعر- 2012) - ترجمة رواية "قاديشا" لاسكندر نجّار عن الفرنسيّة (2012) - ترجمة رواية "جمهوريّة الفلّاحين" لرمزي سلامة عن الفرنسيّة (2012) - رواية "للجبل عندنا خمسة فصول" (2014) - مستشارة تربويّة في مدرسة الحكمة هاي سكول لشؤون قسم اللغة العربيّة.