الاثنين، 30 يوليو 2012

إلى رجل يشبه الكتابة (12)


Estela Robles


114- نحن الشعب الوحيد الذي يبحث عن الفرح في تعاسة الماضي
***

115- صلاة يوم الأحد:
يا ربّ ساعدني لأكفُر بكلّ شيء
***

116- هي النجمة وهو الزيح:

-  أريد أن أكون رجل حياتك، فأنت قبلي لم تعرفي رجالًا حقيقيّين!
* * عندي مشاكل كثيرة فلماذا تتعب نفسك معي؟

-  - لأنّني أحبّك ولن تواجهي مشاكلك وحدك بعد اليوم!

 *اغتصبوا حقوقي في عملي
  - أنت تعرفين أنّ البلد في حالة فوضى والوضع على كفّ عفريت
*
 تعرّضت لمضايقات رئيس المؤسّسة ولم أتخطّ الأمر بعد
-
 هو مريض نفسيّ انسي أمره
*
 أنا حاليًّا عاطلة عن العمل ولا أريد أن أكون عبئًا عليك
-
 مشكلة!!! فأنا لا أستطيع أن أصرف على شخصين في انتظار أن تجدي عملًا!
*
 كيف تريد أن تكون إلى جانبي إذًا؟
-
 في السرير
*  أتعلم؟ بما أنّني في هذا الحوار النجمة وأنت الزيح ... لو بتزيح من خلقتي



***

117- حتّى أنت الذي أنا لن تعرف مقدار شوقي إليك
***

118- لا تقل لي كوني جميلة واصمتي، قبّلني ولن أنطق بكلمة
***

119- فتح الله اليوم الصحف والمجلّات والفايسبوك وتويتر وتثاءب حين لم يجد ما يدهشه، ذهب إلى حضانة السماء فوجد الأطفال يقلّدون الكبار ويلعبون لعبة الحرب، فعاد إلى النوم ليرسم ملامح عالم جديد
***

120 -
ع درب السما في عجقة ولادْ
وملايكة الله بتياب الحدادْ
وكلّ مرّة إيد بتعلا ع ولد
بيجنّ ع عرش السما ربّ العبادْ

الجمعة، 20 يوليو 2012

في النهاية (النصّ الرابع والأربعون من كتابي رسائل العبور - 2005)



Joseph Mattar

في النهاية
ستذبل الورود
وتموت الطيور
وتغيب الوجوه
في النهاية

لن تبقى على الأشجار أوراق
ولن يتوقّف الناس عن الرحيل
ولن تثمر التينة الملعونة

في النهاية
لن يكون إلّا عبور ونسيان ووحدة
ولن يجد الغائب حجرًا يلقي عليه رأسه
ولن يجد المسمّر في مكانه إلّا المسامير

في النهاية
سيجف الحبر والدمع والنهر
ويكبر الأطفال ويغادرون الطفولة
ويشيب الشعر أيًّا يكن لونه

في النهاية
ستُنسى الأصوات والوعود
وتُختم الحكايات وتُنقض الوعود
ولا يبقى إلّا النهاية لنحتفل بها

الثلاثاء، 17 يوليو 2012

كم أكره حزنك أيّها المسيح!

Annibale Carracci


(في مناسبة رفع الستارة عن منحوتة وجه المصلوب) - من كتابي الموارنة مرّوا من هنا

يا هذا! يا أنت! أيّها المعلّق على شجرة! أأنت المسيح أم يهوذا؟
كم أكره الحزن المرسوم على وجهك لأنّه طبع البشريّة بصورة الألم حتّى صرنا نستسيغ طعم دمنا، ونلعق جراحنا كالكلاب المريضة، ونفتّش عن المرض كما تفتّش الهررة القذرة عن طعامها في صناديق القمامة، ونقول: لا بأس، مع آلامك يا يسوع!
أيّها البائس المسكين!
تُرتكب الآثام باسمك، وأنت تحني رأسك خجلًا!
يبكي الناس مرّة في السنة عند مشاهدة فيلم آلامك، وأنت صامت تتفرّج كما يتفرّجون.
تقام على شرف عذاباتك الاحتفالات وتنطلق الأصوات الصادحة والموسيقى العالية لعلّها تخفي أنين المرضى وبكاء اليائسين ونحيب المعذّبين!
يرتفع رأسك المكلّل بالشوك فوق شجرة يابسة، لتنحني رؤوس البلهاء خاشعة، ويغمضوا أعينهم عن رؤية أيّ ألم سوى ألمهم، وأيّ وجع سوى وجعهم، ويصمّوا آذانهم عن أيّ إهانة سوى تلك التي لحقت بهم.
يرتفع رأسك المكلّل بالشوك (الثمين) فينظر إليه الناس ويحلّلون العمل الفنيّ فيه، والموادّ المصنوع منها، ويحاولون أن يحدّدوا عمرًا لديمومتك في ساحة بلدتهم (اطمئنّ، ستبقى المسيحيّ الوحيد بعدما يرحل الجميع).
يرتفع رأسك المحنيّ على جذع الشجرة، فينظر المطران إلى الشجرة ويحلم بعصا البطريركيّة، وينظر الكاهن إلى إكليل الشوك ويحلم بتاج المطرانيّة، وتنظر إليك الراهبة العجوز الشمطاء وتفكّر في أنّ خطبتها من هذا المصلوب لم تذهب سدًى، فممثّلوك على الأرض قاموا بالواجب.
ألن تهرب الليلة من على الشجرة التي علّقوك عليها كأنّك يهوذا؟
ألن تخجل من الجائعين والفقراء والمطرودين من أعمالهم ومدارسهم، وهم ينظرون إليك ويسألون عن كلفة رأسك، (الحمد لهم لأنّهم لم ينحتوا جسمك كاملًا!)؟ أتعلم لماذا لم يصنعوا لك رجلين ويدين؟ لقد خافوا منك، خافوا من أن تنزل عن الشجرة وتصفع وجوههم الغبيّة الجبانة، وتركل أقفيتهم الممتلئة شحمًا،وتحمل رأسك تحت إبطك وتهرب قبل هذا الاحتفال" بآلامك الخلاصيّة؟
هل تعلم أنّ ثمّة رؤوسًا ممتلئة بالأفكار والأحلام والمشاريع لا تجد من ينظر إليها في حين أنّ رأسك البرونزيّ سيكون محطّ الأنظار؟
كم أكره الحزن الذي جعلوه علامتك المميّزة!
يليق بك الغضب، تليق بك الثورة، يليق بك العنف!
يليق بك تحطيم التماثيل لا أن تكون تمثالًا، ويليق بك حمل السياط لا المسامير!
يليق بك أن تتكلّم لا أن ترهق أذنيك بالخطابات الرنّانة وتعابير المجاملة وبروتوكول الاحتفال الذي سيحييه المطران والخوري والراهبة والنحّات الشاعر الذي تقصّد أن يغلق فمك جيّدًا لئلّا تتحدّاه في قول الشعر.
كم أكره الحزن على وجهك لأنّه يذكّرني بحزن البشريّة كلّها، بتعب العالم كلّه، بيأس الناس في كلّ مكان، بالغباء المارونيّ، بالعهر اللبنانيّ، بالأشجار التي كانت خضراء وصارت صلبانًا.
إنزل عن الشجرة يا رجل واحملها واتبعني لنجعلها حطبًا في موقد جبليّ، ولنسهر معًا فأخبرك حكايات تمحو الحزن عن وجهك لأنّك عندما تسمعني ستبكي، ستبكي كثيرًا، وعندما تبكي سترتاح، وتغفو على صدري وأنت مبتسم للمرّة الأولى منذ أكثر من ألفي سنة.
أكره الحزن الذي ألصقوه بوجهك يا صديقي المسكين، والانهيار العصبيّ الذي اتّهموك به، والسير إلى الموت كأن لا خيار آخر أمامك، والخضوع للضرب والإهانة، ونكران الجميل من أتباعك وتلاميذك والمعجبين بك وكلّ الذين شفيتهم وأطعمتهم وطردت الأرواح النجسة منهم. أكره كلّ ذلك الذي وضعوه إطارًا لك ليؤلّهوا الألم والإهانة والغدر والتجريح، وليجبرونا على الصمت والخضوع أمام آلامك.
إنزل عن الشجرة العارية يا صديقي العاري، وارمِ أشواك تاجك في أفواه المحتفلين بك، وامضِ معي إلى حيث لا يجدنا أحد، لعلّنا بعيدًا عنهم نبتسم قليلًا.

السبت، 14 يوليو 2012

إلى رجل يشبه الكتابة (11)

Flora Giffuni


103- قد لا أكون كثيرة عليك لكنّني هكذا أشعر
قد لا تكون قليلًا عليّ لكنّك هكذا أشعرتني
***

104- عندنا ثلاث أزمات مصيريّة والباقي من نتائج ذلك
1- أزمة رجولة ... فالعضو الذكريّ الذي يكثر استخدامه في شتيمة بين كلّ جملتين ليس دليلًا كافيًا على وجود الرجال
2- أزمة أنوثة ... فلا الأجساد العارية دليل على حريّة المرأة ولا الوجوه المحجّبة دليل عفّتها
3- أزمة إنسانيّة ... فلا الجمعيّات الخيريّة ولا مزارات القدّيسين والأولياء الصالحين تكفي لرفع الإنسان من حالته البهيميّة التي يرتع آمنًا عند أسفل دركاتها!
***


105- سألت المرآة المرأة:
كيف تثقين بمن حوّل خوفك عليه خوفًا منه؟
***

106- بعيدًا عن عينيك كلّ المرايا كاذبة
***

107- ليس صحيحًا أن لا مفكّرين عند الموارنة اليوم
فهناك يللي مفكّر حالو شي مهمّ
ويللي عم يفكّر يغيّر سيّارتو
ويللي عم يفكّر يهاجر
ويللي عم يفكّر يبيع شقفة الأرض ت يعمل عرس لإبنو
ويللي عم يفكّر يشدّ صاحبتو ع التخت
ويللي عم يفكّر يضرب جارو لأنو مش من تيّارو السياسي
ويللي عم يفكّر بهاللحظة بالذات وين بدّو يسهر الليلة
وفي كتير غيرن مفكّرين بس ما رح إذكرن كلّن خوفًا من صيبة العين!
***

108- أحتاج إلى أعمار أخرى كي أجد من أبحث عنه
***

109- أنا لست ناشطة على الفايسبوك كما يصفني البعض، 
أنا مدمنة على الكتابة 
والفايسبوك جعلكم تكتشفون ذلك!
***

110- اكتشفت اليوم صباحًا أنّني أغلقت غطاء اللابتوب على يد قارئ 
يبدو أنّه كان يحاول أن يمدّها من الشاشة 
ليسرق كلمات تركتها على لوحة المفاتيح حين غلبني النعاس
***

111- بالإذن من إعلان بن نجّار، 
وين ما في لبناني ... في نجّار عم يعمل خوازيق
***

112- في مثل هذا الحرّ آخر ما أحتاج إليه عاطفة دبقة
***

113- في خزانة المرأة التي لم تعرف العشق
فساتين السهر تئن من الضجر

الأربعاء، 11 يوليو 2012

شيطان الكلمات وقدّيسها (النصّ السادس من كتابي رسائل العبور - 2005)


Tomasz Alen Kopera

الكتابة عنك لا تشبه العلاقة بك.
الكتابة عنك شأن آخر لا يشبه إلّا نفسه ولكنّه يختلف عن نفسه كلّ مرّة، كأنّ ثمّة نساء من مختلف الألوان والجنسيّات والعصور والأعمار يكتبن في لحظة واحدة عن رجال من مختلف الألوان والجنسيّات والعصور والأعمار، أو كأنّ امرأة لم تولد بعد تكتب بأحرف لم تكتشف بعد عن رجل لم تنجبه امرأة بعد.
في الكتابة عنك صلاة وبكاء وفرح وأطفال وعصافير وينابيع وأشجار، وفيها كذلك شياطين وتجارب ودموع وشكوك وصراخ وعتاب وهموم وكوابيس.
وبما أنّي أؤمن بقدرة الصلاة على طرد الشياطين وبقوّة الأحلام على محو الكوابيس، لن أمتنع عن الكتابة ولن أخشى الدخول في تجربة من التجارب السبع الممتعة والمميتة التي أختبر إغراءها وخطرها في كلّ مرّة أكتب عنك.
***

حين أكتب عنك أصاب بالغرور. وإذا كان الغرور في عرف اللغة هو "انخداع المرء بنفسه وإعجابه بها ورضاه عنها وتقديره لمزاياه تقديرًا مفرطًا ولا مبرّر له" فأنا في أكثر اللحظات اقترابًا منك، أي حين تجمعنا جملة واحدة بين فاصلتين، أصبح أكثر الناس عرضة للغرور. وإذا كان البعض يعتقد أنّك أنت من عليه الخوف من هذه التجربة لأنّك محور كتابتي ومنطلقها وهدفها، فالواقع يختلف تمامًا لأنّي حين أكتب عنك أطمئنّ إلى أنّي وجدت المحور ولو كان وهميًّا والمنطلق ولو كان غير ثابت والهدف ولو كان غير منظور.
والكتابة عنك تخيفني بقدر ما تغريني لأنّها تجعلني أنخدع بقدراتي عندما أحاول الإمساك بك وإحاطتك وسبر أغوارك، وأعجب بذاتي لأنّي أنفجر كلمات جميلة تحكي عنك، وأرضى عن نفسي لأنّها رأت فيك ما لا يراه الآخرون، وأقدّر مزاياي لأنّني جعلتك تكشف نفسك أمامي.
ولولاك لخرج كلّ ذلك عن حدّه وتحوّل غرورًا مخيفًا مؤذيًا، وبسببك تحوّل ثقة بالنفس هادئة رصينة. وهذا ما لا يُتاح لكثر.
***

وحين أكتب عنك أتعرّض لمتعة الكبرياء فأعتبر نفسي أفضل من غيري لا أرى لأحد عليّ حقًّا، وأؤمن بأنّ ما أشعر به تجاهك لا اسم له إذ لا مثيل له، وبأنّ ما أكتبه عنك ليس له ما يشبهه ولا يصحّ إلّا عنك. وكيف لا تروادني مشاعر الكبرياء وأنا أراك بين يديّ عجينة طيّعة لا حول لها ولا قوّة؟
لكنّي أكتشف عند الكتابة أنّك لك حقًّا عليّ وأنّك حالة استثنائيّة فرضت نفسها على كلماتي، فيتحوّل ما كاد يصبح كبرياء إلى فرح داخليّ عميق وسكينة صافية وأرتاح إلى فكرةِ أنّي لست امرأة وحيدة فوق قمّة كبريائها بل امرأة مطمئنّة إلى وجود رجل يعرفها على حقيقتها ويقبلها كما هي. وهذا ما تحلم به كثيرات.
***

وحين أكتب عنك يغريني الكذب ويهمس في أذني بصوته العذب: لا بأس إن أخفيت عنه أمورًا وزيّنت له سواها. ولا بأس إن ألبستِ غيرتَك عليه لباسَ الاهتمام بمصالحه، ورغبتَك في الاستئثار به ثوبَ الحماية، وحاجتَك إليه رداءَ التضحية من أجله.
ولكن لأنّك أنت من أنت لم أرضخ دائمًا وقاومت كثيرًا وحذّرتك قائلة: أثق بك إلى درجة أنّي أخبرك كم أكذب على سواك. وهذا ما لا تفعله المرأة إلّا إذا كنت أنت الرجل.
***

أمّا الاشتهاء فأشدّ الرغبات إغراء: اشتهاء كلمات الآخرين والرغبة في أكون كاتبتها لتكون أنت محتواها والموحي بها، واشتهاء الجمال والذكاء والمال والصحّة لتكون أنت المستمتع بها، واشتهاء الحبّ والحنان والسعادة لتجييرها إليك.
ولولاك لكانت هذه الشهوات العنيفة مدمّرةً قاتلة، غير أنّها بسحر سحرك تحوّلت طاقة خلّاقة كوّنت ما يشتهيه الآخرون ويرغبون فيه. وعلى هذا يحسدني كثر.
***

وتكاد الكتابة عنك تخضعني لتجربة الاكتفاء بك والتعالي على كلّ ما يخرج على عالمك، وبالتالي تجربة قتل الآخرين ومحوهم من الوجود. فعندما ترتسم الكلمات في رأسي وأراها ممتدّة على اسطر لا نهاية لها أعرف أنّ كلّ وجود خارج عن وجودك لم يبق موجودًا. حتّى عندما يبدو أنّ الكلام ليس عنك وليس لك يكون لك وعنك، وحتّى عندما يظنّ الآخرون أنّ الكلام عنهم ولهم يكون لك وعنك. ولهذا بدا الاكتفاء بك في أكثر الأحيان تقوقعًا على الذات ورفضًا لكلّ ما لا يعجبها أي لكلّ ما ليس أنت. بل تملّكتني نزعة اعتبار الآخرين عناصر مخرّبة تهدّد اطمئنان علاقتنا وتعرّض أمانها وسلامها إلى خطر شديد، أو مشاهد مدنّسة تسيء إلى حرمة العلاقة وتشوّه قدسيّتها وسموّها. ثمّ أخذت أنظر إليهم على أنّهم مواضيع جذّابة نتناولها في أحاديثنا ونتسلّى بها.
بيد أنّك تحبّ الآخرين، كلّ هؤلاء الآخرين. ومن أجلك أبقيت عليهم، وسمحت لهم بالإقامة بيننا. وصرت أتعلّم شيئًا فشيئًا كيف أنظر إليهم بعينيك وكيف أنظر إليك بأعينهم، وهذا ما جعلني أعيد اكتشافك مرّة بعد مرّة بعد مرّة. وهكذا عرفت كيف يبهرك بعض الأشخاص من النظرة الأولى قبل أن تكتشف بعد قليل أنّهم ليسوا أهلاً لإعجابك، وكيف تسمح، عن سابق تصوّر وتصميم، لبعض الناس باستغلال عاطفتك، وكيف تمتنع عن إظهار ذكائك رغبة في عدم تنبيه الآخرين إلى غبائهم، وكيف تكتم شعورًا يريد أن يصرخ إعجابًا أو حبًّا أو احتجاجًا أو غضبًا. وهذا ما لم يتح لكثر مراقبته.
***
أمّا التجربة الخطيرة التي تضعني الكتابة عنك في مواجهتها فهي السيطرة. فعندما أكتب عنك لا يبقى شيء على حاله، ولا يبقى الجمال جمالًا ولا القبح قبحًا، ولا يبقى أيّ واحد منّا على ما كانه قبل الشروع في الكتابة، لا بل أن ترغب الفكرة في التجسّد، بل قبل أن تبدأ الفكرة في التفكير في التجسّد. ففي هذه اللحظة الأقصر من اللحظة أشعر بقدرة هائلة على التحكّم فيّ وفيك وفينا وفي كلّ ما جرى بيننا وفي كلّ ما لم يجرِ وفي كلّ ما لم يخطر على بال أحدنا. وتتضاعف هذه السيطرة ككرة الثلج وتتغذّى من نفسها وتصمّ أذنيها عمّا خارجها وتغمض عينيها إلّا على ما في داخلها وتقفل حواسّها أمام ما يمكن أن يقتحمها أو يتسلّل إليها.
***
إنّما حين يزداد اقتناعي بأنّي ممسكة بزمام الأمور وبأنّي أكتب ما لا قدرة لك على نفيه أو تكذيبه أو تصحيحه أو التعليق عليه أو الاستفهام عنه، وفي اللحظة التي أتأكّد فيها من أنّي ربّة هذا المعبد الذي هو الكتابة عنك أكتشف، عند فاصلة ما، عند نقطة ما، أنّي لست إلّا كاهنة صغيرة منذورة لخدمةٍ لم تخترها وستُقدَّم قربانًا على مذبحها.
أليس من العبث أن أحاول مقاومة التجارب وأنا منغمسة في الخطيئة التي أظنّ أحيانًا أنّها أنت؟ وإذا كنتَ أنت خطيئتي الأصليّة فأيّ خطأ سأرتكبه بعد يستحقّ العتاب أو العقاب؟ وكيف يمكن أن تكون في لحظتين متواليتين الشيطان المتلاعب بكلماتي والقدّيس الذي يرشّ النقاط المباركة فوق حروفها؟ وكيف يمكن أن تكون التجربةَ والمجرّبَ والمنقذ في موقف واحد؟
هي الكتابة التي تجعلك كلّ ذلك وأكثر! 

الأحد، 8 يوليو 2012

إلى رجل يشبه الكتابة (10)


Damian Klaczkiewicz


88- ماضيّ هو التربةُ التي ينمو فيها جذعُ الحاضر الواعدُ بأغصان للمستقبل،
والألمُ الذي عرفته فيه سمادٌ طبيعيّ يعطي ثمارًا شهيّة لمن لا يستعجل قطف الجنى!
***

89- قالت لي المرآة: تمسّكي يا مجنونة بهذا الرجل الذي يضحكك!
قلت لها: إن فعلت فسيكون وحده القادر على إبكائي!
***

90- قالت المرأة لزوجها: تحتاج ابنتنا إلى مجموعة جديدة من الثياب، فعندها مناسبات اجتماعيّة كثيرة!
سألها الرجل مستهجنًا: لم تمض أيّام على حفلة التسوّق الأخيرة! ولم أرها ارتدت شيئًا ممّا ابتاعته؟
أجابت المرأة بحدّة: لقد رأت صديقاتها كلّ ما اشترته في صورها المنشورة على الفايسبوك! هل تريد أن يرينها في ثياب قديمة؟
***

91- كتبت مرّة: لا شيء كالحبّ يجعلنا نتصرّف بغباء
الليلة أضيف: لا شيء كالحبّ يجعلنا نخاف متى وجدناه صورة طبق الأصل عن أكثر أحلامنا صدقًا!
***

92- قُلني لأكون
***

Edward Hooper

93- "مقتل 5 متسلقين في جبال الألب السويسرية"
كنت عندما أقرأ خبرًا كهذا أتساءل عمّا يدفع إنسانًا عاقلًا إلى مغامرة من هذا النوع، اليوم مع الموت السخيف الذي ينتظرنا على مفترق الثواني، وببشاعة ينفر منها الموت نفسه، أحسد هؤلاء على ميتة اختاروا موعد احتمالها ومكانها. 
كم مهين أن نحسد المائتين على موتهم المترف!
***

94- ضجر 1
أكتب الآن قصيدة حبّ عن لسان صديقي ليقرأها لي حين نلتقي
***

95- ضجر 2
من يقنع الناس بأنّ المسيح عندما قال دعوا الأطفال يأتون إليّ لم يكن يريدهم جثثًا
***

96- ضجر3
نمت البارحة وأنا أحلم بأن أكون مذيعة أخبار جميلة تبتسم وهي تحصي عدد القتلى
***
97- ضجر 4
جدّدوا في أساليب قتلنا ... دعونا نموت من الحبّ
***

98- ضجر 5
التاريخ يعيد نفسه
الرجال يعيدون أنفسهم
أمّي تعيد الحديث نفسه
أنا أعيدك إلى حيث كنت قبل أن تعرفني
***

99- ضجر 6
نحن في هذا الجزء الملعون من العالم مصابون بشيخوخة مبكرة
***

100- ضجر 7
حنانك أذاب كلّ أسلحة مقاومتي وأثار رغبتي فيك
رغبتك التي تحاول أن تقلّد بها نجوم السينما لا تثير فيّ إلّا الرغبة في الابتعاد
***
Dante Horoiwa

101- قالت لي المرآة: قد لا تكونين مسؤولة عن شرارة الحبّ الأولى، لكنّك قطعًا تتحمّلين مسؤوليّة انتشار نارها إن تركتها تأكل الأخضر واليابس!
***

102- ارتدي عطرك غلالة نومي... ولا أنام

الأربعاء، 4 يوليو 2012

نصّ "هذه أنا يا صديقي" من مجموعتي "أحببتك فصرت الرسولة" 2012



هذه أنا يا صديقي
أنا يا صديقي امرأة لبنانيّة:
عطري من أرز لبنان
زينة شعري إكليل من زهور بخور مريم
أحمر شفتيّ من ورد شرفاته
كحل عينيّ من مكحلة ليله العميق
لون جلدي من قمح سهوله المتشرّبة نورَ الشمس
في صوتي ترجيعات من أصوات فيروز ووديع وصباح وزكي وسلوى
وفي صدري تهدر أنهاره المطيعة والعاصية
وفي تجاويف دماغي مغاوره العتيقة العابقة بحكايات الأمس
وفي حنايا ذاكرتي تاريخه الممتلئ مجدًا وانكسارات
جدران بيتي من صخور جباله
وستائر نوافذه من أشرعة مراكبه العائدة مترنحّةً بنشوة الاكتشافات
بعدما أخضعت البحار
***
أنا يا صديقي امرأة مسيحيّة:
صليبي جسر خشبيّ يحملني لألتقي بك
وأيقونتي وجهك حين تشعّ منه سكينة التأمّل
وزيتي المقدّس ينير ليل هذا الشرق ولا ينضب
وخبزي المعجون بعرق العمل والمغموس بنبيذ الفرح مائدتي الممدودة لكلّ عابر
وأرض المسيح أرضي مهما طالت غربتها
***
أنا يا صديقي امرأة مارونيّة:
كنيستي لا تعرف الانحطاط ولا الإحباط
قومي يبشّرون بالكلمة
أديرتي لا تعرف إلّا الصلاة
صوامع نسكي تصمت لتصغي إلى أناشيد الكون
أودية زهدي تسمو إلى العلا
وجبال عزّي تنحني تحت هالة المجد الذي أُعطي لها
وأغنيات ليلي ترانيمُ تبحث عن السماء ولا تنسى الأرض
***
أنا يا صديقي
لا أنتمي لهذا الذي تراه وتسمع عنه في الوطن والطائفة
أعرف الخوف من الفقر والمرض والموت
ولكنّني لا أخضع له
ولذلك لا أبحث بين أرجلِ الكراسي عن موطئ قدم ومسندِ رأس
ومن طلب منّي مقعدًا أخليت له البيت
ومن طلب مني البيت تركت له الشارع
ومن طلب منّي الشارع تنازلت له عن الحيّ
لأنّ مملكتي لم تكنْ ولن تكونَ من هذا العالم
الذي يحاول أن يخنق حرّيتي
فيلبسني مرّة مِسحًا ومرّة برقعًا
***
أنا يا صديقي
أعرف العشق حين ألتقي به ولا أهرب منه
وأعرف الصداقة الحقيقيّة من النظرة الأولى
وأهوى جَمْعَ الأعداء لأنّ عددَهم مقياسُ إنجازاتي
والذين عرفتهم ومضَوا أشكرُهم لأنّهم جعلوني ما أنا عليه
فجسدي ملْك لي
وكلماتي لا شريكَ لي فيها
أمّا جُبن الآخرين فيثير نقمتي
***
أنا يا صديقي أحبّ الشِعر
لأنّني في الشِعر وجدتك
وفيه وجدت وطني الجميل وانتمائي الحضاريّ
وأحبّ شجرة الزيتون التي حوّلها تجّارُ الهياكلِ زينةً
بعدما كانت معصرة وخابية ورزقًا حلالاً
وأحبّ شواطئنا التي يريد المعتدون على الحضارة
-أولئك الذين لا يفكّون الحرف-
أن يبنوا قصورَهم من خشب سُفنِها
وأن يزيّنوا واجهاتِها بأبجديّةٍ علّمناها للبشريّة كلِّها
وأن ينزّهوا كلابهم وقططهم
على أرجوانٍ كان فخر صناعتنا فصيّروه علامةَ خنوعنا
***
أنا يا صديقي ابنة هذا الشرق الهائج
أنظر إليك تائهًا في غربة أيّامك
وأشفق على حياتك المنظّمة وأيّامِك الرتيبة
أراك هائمًا في أرضٍ أعطيتها حياتك
ولن تعطيَك مدفنًا
تبحث في صقيع ما يحيط بك عن دفءٍ حملته معك
يوم تركت هذه الأرض لتبحث عن نفسِك
فوجدت كلّ شيء إلّا ما كنت تبحث عنه
تُبكيك فيروز
وتُسعدُ صباح قلبَك
وتثير حماستَك إنجازاتُ أهل بلدك
ويدفئك صحن العدس بالحامض
وتفتح شهيّتَك مناظرُ الثلج والبحر والسهول
تصِلُك إلى حيث أنت
بين ثلج وبحر وسهول
لا تشبه التي عرفتها مع جدّك وجدّتك
وتطلب منّي أن أرسل إليك قصيدةَ "يا ثلجُ قد هيّجت أشجاني" لرشيد أيّوب
فتقرأها وتدمع عيناك
***
هذه أنا يا صديقي! وهذا أنت!
أشرق كلّ يوم على غروب أيّامك
لعلّ شمسَ بلادك تنبثق من داخلك
فترجع يومًا إلى حيث تركت جذورك

مشاركة مميزة

فتاة تدخل ومعها تفاصيل حين نهتمّ بها، حياتنا أجمل - 5 تشرين الأوّل 1993

فتاة تدخل ومعها تفاصيل حين نهتمّ بها، حياتنا أجمل حضرة الأستاذ زاهي وهبي في الرّسالة الأولى، أردت أن ألفت انتباهك إلى بعض الأم...

من أنا

صورتي
الريحانيّة, بعبدا, Lebanon
صدر لي عن دار مختارات: لأنّك أحيانًا لا تكون (2004)، رسائل العبور (2005)، الموارنة مرّوا من هنا (2008)، نساء بلا أسماء (2008)- وعن دار سائر المشرق: كلّ الحقّ ع فرنسا (رواية -2011- نالت جائزة حنّا واكيم) - أحببتك فصرت الرسولة (شعر- 2012) - ترجمة رواية "قاديشا" لاسكندر نجّار عن الفرنسيّة (2012) - ترجمة رواية "جمهوريّة الفلّاحين" لرمزي سلامة عن الفرنسيّة (2012) - رواية "للجبل عندنا خمسة فصول" (2014) - مستشارة تربويّة في مدرسة الحكمة هاي سكول لشؤون قسم اللغة العربيّة.